شرح لأوراق التقديم لمنح أو دراسة Help with Applications

التقديم على المنح أو على الدراسة بالخارج معقد، وأأمل هنا في تسهيل هذا الأمر عليكم، وأقوم بشرح كل الأجزاء التي قد تظهر في قائمة متطلبات التقديم  وأول وأهم نصيحة أقدمها هي قراءة شروط التقديم بإمعان، وفهم كل نقطة مكتوبة وإتباعها بمنتهى الدقة.

يمكن الإطلاع كل النصائح والمعلومات وقوائم المنح التي قمنا بإعدادها في الماضي على هذا الصفحة

 http://wp.me/P1CHd6-5n

وتتكون أوراق التقديم من الأجزاء الآتية

office-notes-line_drawing

Application

هي إستمارة التقديم، وفي بعض الأحيان يجب ملأها على النت، أو طباعتها وإرسالها مع باقلي المستندات. حين بجب ملاها يدويا، يجب الكتابة يوضوح، وكثيراً ما تحدد المنحة لون القلم الذي يتم إستخدامها لملئ الإستمارة، وأن يجب الكتاب بطريقة Print، وهذا يعني إنه يجب كتابة كل الحروف كبيرة capital مما يسهل قراءة خطك. يجب الكتابة في المساحة المحددة بوضوح والإلتزل بالسطور والمساحة المحددة. قد ترغب في تصوير الإستمارة وملأها الأول على سبيل التجرية، ثتم نقل ما كتبته على نظافة بالإستمارة التي سوف ترسلها  وكثيراً ما نجد أن Application يجب ملئها في الPDF  على الكمبيوتر أو على النت ويتم طبعها أو إرسالها إلكترونياً.

(Certified) Certificatesoffice-notes-line_drawing

هذه الشهادات التي حصلت عليها، ويجب تكون بلغة الجامعة أو المؤسسة، أو بالإنجليزية على حسب شروط التقديم، وتكون التجمة لدى أحد المترجمين المعتمدين لدى البلد في مصر (قائمة المترجمين المعتمدين تكون غالباً على موقع السفارة على النت). وقد تحدد المنحة إنه تريد الأصل (original) أو نسخة موثقة أو معتمدة (certified copy) أو مجرد نسخة (تصوير ضوءي) وبعد قبولك أو قبولك في مرحلة التصفية (Shortlist) يجب أن ترسل لهم الأصل.

office-notes-line_drawing

Cover Letter/Application/Personal Statement/Motivation letter

وتختلف هذه التسميات قليلاً عن بعضها، وتعتمد على طبيعة المنحة أو المؤسسة التي تقدم الطلب إليها، وأحياناً تحدد شروط المنحة أو الجامعة محتويات هذا الجواب. وعامةً يكون عبارة عن جواب تحكي فيه (بدون رغي) عن نفسك وعن أسباب تقديمك على المنحة أو الوظيفة إلخ، وتوريهم (بدون تعالي أو غرور) إنك صالح لهذه الفرصة، أو قد تكتب شئ عن خلفيتك.

office-notes-line_drawing

Resumee, CV

قمنا بتناوله بتدوينة منفصلة.

https://alkhanqah.wordpress.com/2013/03/23/writingcv/

office-notes-line_drawing

References/Letter of recommendation

وهو جواب التوصية الذي يكتبه شخص متقدم عنك في المجال ويعرفك جيداً، مثل مشرف أو أستاذ أو مدير بعثة عملت معها، ولا يشترط أن يكون شخص من داخل المجال، ويمكن أن تقرر من تسأله بناءً على المنحة أو الفرصة التي تقدم عليها. ويجب أن تسأل شخص عنده حاجة كويسة عنك، وكثيراً للأسف الناس إللي ممكن تسألها يقولوا <<إكتب الجواب إنت وأنا أمضيه>> وهذا يتكرر كثيراً وإن تم إكتشاف هذا من قبل الجامعة ممكن يعملوا مشكلة فبلاش تجازف. وأحياناُ يجب أن يرسل من يكتب الجواب بالبريد “من برا برا” إلى الجامعة أو المنحة دون إعطائك إياه، وأحياناً يجب أن يغلق الجواب ويقوم بالإمضاء عليه (وده علشان إنت متشفش الجواب علشان يكون في سرية، ولو فتحته وقرأته بيبان لما يكون ممضي من على الغلاف إنه إتفتح). تقديم الجواب بلغة الجامعة أو المعهد أو بالإنجليزية، وبرده راجع شروط التقديم.

office-notes-line_drawing

(Research) Proposal

وهو مقترح البحث. أهم حاجة في أوراق التقديم، ويستاهل تدوينة لوحده إن شاء الله نعدها. إلى أن نقوم بذلك: لازم بحثك يكون مميز وميخرش الماية، وأن يكون فكرتك الخاصة وليست منقولة، وليست فكرة مشرفك في الجامعة، يحب أن تقضي بعض الوقت في إعداده. طبعاً واضح إن ده البداية للبحث الكامل ولكن بشاير البحث لازم تكون فيها أمل يشجع الجامعة على قبولك أو المنحة على تمويلك.

office-notes-line_drawing

Bibliography

مقترح البحث لازم يصاحبه قائمة المراجع المبدئية. متنقلش 500 مرجع من على النت وتقول دي قائمة المراجع. يجب أن تكون قائمة المراجع متعلقة ببحثتك وتعكس مرحلة البحث التي أنت فيها. مرة شفت مقترح بحث فيه مرجعين بس وكانوا كتب كتبها مشرف الرسالة. والله ضحكت. أظهرت للمنحة إن ده شخص ملوش أفكار خاصة به وميستاهلش المنحة علشان مش مكاف خاطره يعمل مقترح بحث محترم. كتاب قائمة المراجع يمكن أن تتبع أساليب مختلفة Chicago, APA, MLA وطرق أخرى، ويجب أن تكون المراجع مكتوبة بدقة دون أخطاء.

يوجد طرق كثيرة لتوثيق المراجع والإشارات المرجعية، يذكر العديد منها بالرابط الآتي

http://archive.ifla.org/I/training/citation/citing.htm

مجوعة أخرى من الطرق المختلفة لتوثيق المراجع والإشارات المرجعية

http://guides.library.ualberta.ca/citation_internet

office-notes-line_drawing

List of Publications

قد يطلب منك قائمة المراجع التي ألفتها، والتي قد تكون مذكورة أيضاً في السيرة الذاتية. إذا طلب منك كتابة قائمة منفصلة يبقى اكتب فيها كل حاجة أنت ألفتها أو ترجمتها (مثلاُ تقارير البعثات إلخ)

office-notes-line_drawing

Language

متطلبات اللغة دائماً مشكلة، وخلوا بالكم من ترك وقت كافي للتقديم على إمتحان اللغة وإنتظار النتيجة قبل آخر ميعاد للتقديم، مع مراعاة إن بعض المنح أو الجامعات قد تطلب أن لا يكون نتيجة الإمتحان مر عليها أكثر من فترة محددة (سنة إو إتنين أو ثلاثة مثلاُ).

 

 

office-notes-line_drawing

مستندات إضافية

حين التقديم على منحة، تحتاج لإثبات أن تم قبولك بالجامعة أو أنك مسجل بالفعل أو وجود أستاذ بالجامعة مستعد للإشراف على البحث

في حال وجود إشراف مشترك، قد تحتاج لإثبات تأييد جميع الأطراف حين التقديم على منحة

عند التقديم على منحة منفصلة عن الجامعة أو المعهد الذي تدرس به أو ترغب في الدراسة به، يجب تقديم ما يثبت إنك مسجل بالجامعة أو تحصل على جواب من المشرف القائمة بالإشراف على بحثك

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s