فرص العمل بالآثار خارج الوزارة

قد تكونا وزارتي الآثار والسياحة بالإضافة إلى العمل الجامعي هم الجهات التقليدية لتشغيل الأثريين، ولكن يوجد العديد من الإمكانيات الأخرى. وممكن لك أن تنتظر التوظيف والتعيين والتثبيت، أو تعتمد على نفسك وتبادر بالبحث على العمل حتى وإن كان عمل موسمي أو غير مضمون الأجل. فحين نرى الأثريين الأجانب، نلاحظ أن كثير منهم يكونوا مستقلين أو متطوعين، أو يعملوا بعقود موسمية، وكثيراً منهم يكونوا محدودي الدخل (الموضوع نسبة وتناسب)، ولكن حبهم للآثار هو الدافع الأساسي لعملهم.

1) العمل بطريقة مستقلة بالحفائر (مثلما يعمل العديد من المصريين ببعثات كأعضاء بعثة وكثيراً ما يكون المقابل المادي سخي وكثيراً ما يعادل ما يقبضه الزملاء الأجانب). ويمكن الاطلاع على تدوينتنا عن كيفية الاشتراك بالبعثات الأثرية).

2) العمل في مجال الترجمة، فلا يوجد كثيرين من من يلموا بكل من الآثار واللغة العربية ولغة أخرى، ويمكن العمل على ترجمة تقارير البعثات أو منشورات البعثات التي يكون جمهورها مصري، والعديد من من أثبتوا جدارتهم بهذا المجال يتم الاستعانة بهم في أماكن أخرى بالعالم العربي خاصة مع إزهار المتاحف بالخارج وقلة الكوادر التي تستطيع القيام بهذه الترجمة.

3) العمل بالمعاهد الأجنبية الخاصة بالآثار، فيكون كثيراً هناك عقود قصيرة المدى لمشاريع محددة، مثلاً عمل سكان، أو توثيق أو فرز وثائق أو بحث (وحين يتم الإعلان عن مثل هذه الفرص نقوم بنشرها على الصفحة).

وكل اقتراحاتي تعتمد على عدة نقاط:

وجود علاقات شخصية بينكم وبين أخصائي الآثار المختلفين خاصةً من خارج المجلس الأعلى للآثار، وتسويق أنفسكم لهذه الجهات. وسوف أقوم بإعداد تدوينة عن كيفية التواصل بطريقة مهنية إنشاء الله.

وجود مهنية في العمل.

وجود رغبة في التعلم.

أن يكون لكم القابلية على المبادرة بالعمل دون انتظار مرؤوس يكلفكم به.

يمكنكم الحصول على الخبرات اللازمة من خلال التطوع وعند اكتساب الخبرة اللازمة يمكن أن تتطالبوا بالمقابل المادي. يعني مثلاً لما تكون تعرف واحد أثري من برا المجلس قول له إنك عايز تشتغل معاه أي حاجة المهم تتعلم، وممكن تبدأ من أسفل السلم أبسط أشكال العمل….

وممن البدئ بالتطوع والتدريب وانتم لسة طلبة. مش شرط تكون أتخرجت (إلا في بعض الحالات ممكن تكون فرص توظيف متاحة فقط للحاصلين على مؤهلات).

وقد يعتقد الكثير أن هذه اقتراحات خيالية، مش مشكلة، خليك مستني الميري.

وأهتم بسماع أراءكم البناءة حول هذه الموضوع، ويمكن نقاش الموضوع على الفيسبوك http://on.fb.me/13RW5bM

فكرتان اثنتان على ”فرص العمل بالآثار خارج الوزارة

  1. السلام عليكم
    انا خريجة اثار القاهرة قسم اسلامى ، عايزه اعرف طريقة واماكن التقديم للعمل والشروط المطلوبه وشكرا .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s