أفكار للتربية المتحفية

 أفكار للتربية المتحفية

بقلم السيدة إلهام صلاح الدين

المشرف على الادارة المركزية للشئون العلمية والجرافيك والتدريب

(ملحوظة من مسئول الصفحة: تكمن أهمية وفائدة هذه التدوينة في إعطاء أفكار للمهتمين بتطوير نشاطات قسم التربية المتحفية بمتحفهم والإضافة عليه.)

انجــــازات عامي 1/1/2004

خطة عمل القسم التعليمي لهذا العام

أولا :-

قرر القسم التعليمي (مدير القسم وفريق عمل القسم) في هذا الموسم بالإضافة إلي برنامجه عمل مجموعة من المحاضرات لتعليم الكتابة الهيروغليفية وسوف ستتم إقامتها في قاعة المحاضرات، من خلالها يتعلم الطفل كيفية كتابة الحروف الهيروغليفية وكيفية قراءتها مصطحبة ببعض الكلمات، وأيضا بعض المخصصات أهميتها ومدلولها في الكتابة، وعند انتقال الأطفال لكتابة الحروف وفهمها وسيتعلم كيفية قراءة بعض الخراطيش لأهم الملوك، وأخيراً الاستعانة بعض الجمل تمهيداً لقراءة نص بالهيروغليفية في العام القادم.

وجرت المحاضرات مرتين كل أسبوع….

DCF 1.0

ثانيا :-

موضوع هذا الموسم (الفن في العصور الفرعونية)، استعراض الفن في بداية العصور الأولي، مروراً بعصر ما قبل التاريخ، وأخيراً عصر الأسرات، ومن هذا يتسني لنا الخروج بموضوعات أخري يتم شرحها لإظهار النواحي الفنية من خلالها، ومن ثم لا يمكن تجاهل ما بدأ به الإنسان تعبيراً عن رؤيته لعناصر الطبيعة وخطها علي سفوح الجبال أو جدران الكهوف (مخربشات).

وهنا يجب أن نوضح بساطة التعبير وسذاجتها ويمكنا الاستعانة بالجدار المنقوش الذي يرجع لفترة ما قبل التاريخ من منطقة الكوم الأحمر، ثم ننتقل إلي فترة ما قبل التاريخ بالموضوعات التالية:-

      • الفخار … كيفية صناعته، أنواعه أهميته، ما هي النقوش التي غطته.
      • الصلايات… أهميتها، كيفية النقش عليها، الموضوعات التي سجلت عليها.
      • الملك… من خلال التماثيل الملكية يمكنا التوضيح لشكل التمثال الملكي والأوضاع المختلفة التي ظهر بها وما هو دور الملك بالنسبة لشعبه.
      • الملابس… وأيضا من خلال التماثيل يمكننا تتبع أشكال الملابس وأنواعها والمواد المستخدمة في صناعتها، وكيفية توصله وبراعته في إخراج طرز مختلفة يتحاكي بها العالم اليوم، وهل اختلفت في أنواعها أو من رجل إلي امرأة.
      • الطفل… شكل الطفل، الطفولة في مصر القديمة، وماذا فعل المجتمع المصري القديم للبناء الذهني والبدني للطفل ولعب الأطفال وكيفية صناعتها.
      • الحلي… والتجميل، ما هي أنواع الحلي المختلفة وما هي الأنواع المستخدمة في صناعتها، وكيفية صناعتها، المواد المختلفة التي استخدمت في العطور والزينة والتجميل ومدي أهميتها بالنسبة للمصري القديم.
      • العيوب الخلقية… من خلال شرح خصائص الفن في العصور المختلفة واهتمام المصري القديم في معظم الفترات بإظهار صاحب التمثال بالشكل والقوام الجميل إلا انه وجد بعض التماثيل التي أظهرت بعض العيوب الخلقية من الأحدب والقزم.

أما من خلال النقوش والتعرض لأنواعه المختلفة وكيفية النقش علي الجدران، وما هي الموضوعات التي تم نقشها علي اللوحات وجدران المقابر يمكننا أن نتطرق إلي شرح الموضوعات الآتية:-

      1. صناعة الجعة.
      2. الصيد.
      3. الزراعة.
      4. النجارة.
      5. النسيج.
      6. صناعة الحلي.
      7. الأثاث.

ولابد من شرح المراحل الفنية المختلفة عبر العصور والاختلافات من فترة إلي أخري سواء في النحت أو النقش ومساعدة الطفل من خلال تعلمه للخصائص الفنية أن يميز الفترة التاريخية التي يرجع لها التمثال.

DCF 1.0

للإطلاع على الجزئي الأول الثاني من هذه التدونية إنقر أدناه

التربية المتحفية: تاريخ القسم التعليمي بالمتحف المصري

تطبيقات التربية المتحفية

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s