Comparative Collections مجموعات المقارنة

يعني إيه Reference Collection أو Comparative Collection؟

وما الفرق بينهم وبين الـStudy Collection؟

هذه تكون مجموعة حديثة، تم تجميعها بهدف مقارنة بقايا أخرى بها لمساعدتنا في تعريفها وتصنيفها، ويوجد مثل هذا المجموعات لمجالات دراسية متعددة وبأهداف مختلفة، ولكن في حالة الآثار يكون هدف مثل هذا المجموعات هو مقارنة القطع الأثرية والتي غالباً تكون متهالكة ومتآكلة وغير كاملة بنماذج حديثة مُعَرفة بدقة، ويوجد مجموعات مقارنة للعظام، والنباتات والأحجار، والمعادن، ومجالات أخرى. ويمكن بالطبع إستخدام صور ورسومات بدلاً من هذه المجموعات، ولكن يجب الرجوع إلى مجموعة المقارنة لأدق التعريفات وللقطع صعبة التعريف،

ويتم تكوين وإستخدام مثل هذا المجموعة كالآتي:

    1. جمع العينات الحديثة المعروف نوعها (سواء الحيوان، أو الطير أو النبات إلخ)، وتوثيقه (بالنسبة للحيوان: النوع، السن، الحجم، الوزن، الأمراض إن وجد إلخ) (وبالنسبة للنباتات الطول، ظروف النمو إلخ)
    2. وضعها بطريقة منظمة بمعمل أو مساحة مخصصة، أو عمل جزء مصغر منها لتأخذi معك إلى المواقع الأثرية بسهولة.
    3. حين تكون غير متأكد من أحد البقايا الأثرية، مثلاً عظمة متكسرة، يمكن أن تقارنها بالعظام المشابهة لها حتى تجد أدق تشابه وتقوم بتعريفها على هذا الأساس.

 للحيوانات

تتكون مجموعة المقارنة للعظام الحيوانية من عظام حيوانات حديثة معروفة وموثقة، بعدما تم إزالة اللحم من عليها، يوجد عدة طرق لتنظيف العظام من باقي اللحم والدهون ويتم تجففها وحفظها ووضع بالطبع معلوماتها اللازمة وتحتوي مجموعة المقارنة الكاملة على أنثى وذكر من عدة نوع وأنواع فرعية وايضاً أعمار مختلفة

قائمة بها العديد من الروابط المختلفة عن الزوو-أركيولوجي، بالأخص بيها قواميس للزوو-أركيولوجي (آخر جزء بالصفحة) Online Anatomical Terminology and Reference:

مقالة التي تتناول إعداد مجموعة مقارنة من عظام الأسماك، وأيضاً أهمية واستخدامات مجموعات المقارنة Richard Redding :Why Do I Go To The Giza Fish Market?

 النباتات

فأحياناً يكون من المفيد حرق بعض النباتات الحديثة لرؤية شكلها حين تتفحم، حيث كثيراً ما تتبقى النباتات بالمواقع الاثري نتيجة تفحمها. وتتضمن العديد من مجموعات المقارنة للنباتات نماذج أثرية للمقارنة بالنماذج الأثري الأخر المراد تعريفها، بسبب إنقراض العديد من السلالات النباتية التي كانت موجودة قديماً.

قاعدة بيانات ضخمة بها صور مفصلة لبقايا نباتية حديثة وأثرية

 Digital Plant Atlas 

الأحجار

يستعرض الدكتور جيمس هاريل مجموعة مقارنة للأحجار المصري على الإنترنت

The University of Toledo’s “Ancient Egyptian Stone Collection”

Study Collection

والأمر يختلف بالنسبة لمجموعات الدراسة، والتي تكون مجموعات أثرية (أو مستنسخات دقيقة) على سبيل المثال وتكون مثل هذه المجموعات محفوظة بالمتاحف والمخازن، وبالمتاحف العالمية كثيراً ما يوجد صالة من صالات العرض مخصصة كصالة دراسة لهذا الغرض. فيمكن للدراسين (خاصة الطلاب) رؤية ولمس القطع الأثرية ودراسة كيفية توثيقها وتعريفها وترميمه.

مثال لمجموعة دراسية من معهد الآثار بجامعة لندن

Institute of Archaeology Collections

كتاب كامل يمكن تنزيله عن مجموعات المقارنة ومستقبلها في مجال الآثار

 Reference Collections :Foundation for Future Archaeology

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s