كتابة ونشر مقالات أكاديمية- خطوات ونصائح

عمل بحث علمي على مستوى عالمي ليس سها بالمرة، فهو ليس مجرد نشر قطع أو جمع معلومات، بل يجب تفسير النتائج وإضافة شئ جديد على المستوى العالمي.

 

  1. يجب أولاً التفكير في موضوع جديد وهام، أو إعادة نشر موضوع قديم في إطار جديد (ولكن المهم يكون حاجة ليها لازمة، مش مجرد نشر أي حاجة والسلام علشان تأخذ مكافأة من مكان العمل أو تترقى)
  2. وأثناء الإعداد للموضوع، يجب البحث عن الدوريات التي يمكن النشر فيها والإطلاع على شروط التقديم بها للتأكد من إستيفاء الشروط. يجب مراعاة شروط الدورية جيداً، فهي توضح كل تفاصيل التقديم (من الفنط وحجم الكتابة إلى حجم الهوامش وكيفية إرسال المقال والصور).
  3. يمكن أن يكون المقال المنشور جزء من رسالة ماجستير أو دكتوراه أو ملخص للرسالة، ولكن يجب توضيح هذا بالمقال. يمكن أيضاً أن يكون المقال بعيد تماماً عن الرسالة ومجرد بحث مستقل.
  4. لا يشترط وجود مشرف على المقال المنشور، حيث أغلب الدوريات تكون محكمة.
  5. ويمكن لأي دارس وباحث تقديم بحث، ومش لازم واسطة أو توصية (إلى في حال كتابة ذلك ضمن الشروط).
  6. في حين رفض الدورية للمقال، كثيراً ما تقوم بتحديد أسباب الرفض. مش عيب تترفض ولكن يجب العمل على تحسين البحث ويمكن إعادة تقديمه للدورية نفسها أو واحدة أخرى. وقد يكون سبب النشر ليس لع علاقة بمستوى المقال ولكن ربما الموضوع لم يكن مناسب للدورية.
  7. يفضل دائماً وجود صور أو رسومات بالمقالات وتكون التعليقات الخاصة بها واضحة حتى لمن لم يقرأ المقال بالكامل.
  8. كثيراً ما تتكون المقالات من عدة عناصر: العناون، إسم المؤلفة وجهة عمله، ملخص أو مستخلص للمقال، الصور وتعليقاتها، وقائمة مراجع بالنهاية، ويمكن وجود بعض كلمات الشكر القصيرة. يجب أيضاً مراجعة شروط التقديم، حيث في البعض الأحياناً تحدد أجزاء المقال المطلوبة.

إذا كان لك أسئلة أو إقتراحات وإضافات برجاء تركها كتعليق

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s