الزوو-أركيولوجي (الجزء الرابع): خطواط العمل

هذه الخطوات المتبعة في حفائر ودراسة بقايا الحيوانات

(مصدر المعلومات:  دليل حفائر مدرسة حفائر الفيوم، كتاب Zooarchaeology بالإضافة إلى الروابط المختلفة الموجودة بالنص وأيضاً تلك التي تليه)

  1. الحصول على العينات وإستخراج البقايا من الحفائر، والتي غالباً تكون شظايا صغيرة تظهر من خلال غربلة التربة من الحفائر، ويفضل استخدام شبكة غربال ذات ثلاثة مليمترات لتتمكن من الحصول على أكبر كم من البقايا
  2. وفي حال وجود عظام كبيرة وواضحة بالحفائر، توثيق بطريقة مبدئية (تصوير في موقعها الأصلي، تصوير قبل وبعد الترميم أو التنظيف) ثم تنظيفها وترميمها إن لزم الأمر.
  3. مرحلة التعريق، تحديد نوع وفصيلة كل جزئية صغيرة لمعرفة أصناف الحيوانات التي كانت موجودة أو التي لسبب ما أتت عظامها بالموقع الأثري. في حال العظام الأكبر، يمكن تعريف السن أيضاً وأشياء أخرى. وهنا يتم استخدام كتب ورسومات  وصور للمساعدة على التعريف، وإن أمكن، استخدام ما يعرف ب”مجموعة مقارنة” (reference collection – comparative collection) أي مجموعة من البقايا الحيوانية الحديثة، ويكون ذلك أمر ضروري في حالة وجود نماذج من العظام صعبة التعريف.
  4. توثيق العظام لتكون مرجع، وخاصةً الأنواع صعبة التعريف، حيث قد تتمكن من إرسال الصور لمتخصصين آخرين قد يتمكنوا من تعريف النماذج.
  5. ملاحظة أي أدلة هامة، مثل علامات الجزارة أو أمراض
  6. الحصر والعد، وهي مرحلة معقدة، لن نتطرق إليها هنا، سوى لقول أنه يوجد طرق مختلفة للعد، منها Minimum Number of Individuals أي الحد الأدنى للأفراد، وهي تشير إلى الحد الأدنى لكم الحيوانات التي كانت موجودة، وأيضاً Number of Identified Specimens وهو عدد النماذج التي تم تعريفها. ولكل طريقة فوائد واستخدامات.
  7. تفسير وجود البقايا بهذا المكان، ويتم ذلك عند تجميع كل المعلومات المختلفة معاً
  8. توثيق التفاصيل الهامة كتابياً وبالتصوير والرسم إن لزم
  9. حفظ البقايا في بيئة لائقة، ويفضل عدم استخدام أكاس بلاستيك وفضل استخدام أكياس ورقية أو علب ورقية (علب جبنة أو صناديق مياه) والتي تسمح للبقايا بالتنفس، مع مراعاة إستقرار درجة الحرارة، ويفضل أن يكون المخزن نظيف، خالي من الحشرات والقوارض.
  10. كتابة التقارير بدقة، ونشر النتائج ليستفيد منها الجميع وليكون لك حضور علمي.

 للمزيد إنظر:

BAJR Gudies: Faunal Skeletal Remains Excavation from Archaeological Sites (Guide 4) 

BAJR Guides: Fish remains in Archaeology – An Introduction (Guide 29)

ويوجد بهذا الرابط مجموعة كبيرة من المواقع والموارد ومجموعات المقارنة المتاحة على شبكة الإنترنت لتعريف العظام الحيوانية الصحية والتي يظهر عليها علامات أمراض.


 

فكرة واحدة على ”الزوو-أركيولوجي (الجزء الرابع): خطواط العمل

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s