التعديات على مدينة أنتينوبوليس الأثرية بالمنيا

مدينة أنتينوبوليس: أحدث الإنتهاكات والتعديات على المناطق الآثرية

يقع موقع أنتينوبوليس ((Antinoupolis))على الضفة الشرقية لنهر النيل جنوب ملوي بالمنيا، وكثيراً ما يعرف الموقع بسام ” الشيخ عبادة” نظراً لمتاخمته هذه القرية الحديثة وتمتاز مدينة أنتينوبوليس بالعمارة الرومانية الفخمة. وبالإضافة إلى المدينة الرومانية، تتمثل البقايا الأثرية في جود محاجر وأديرة ومدافن

إن مدينة أنتينوبوليس، وعلى عكس العديد من المدن الأثرية، يعرف لها تاريخ إنشاء محدد، حيث أسسها الإمبراطور الروملني <هادريان> عام 130م لإحياء ذكرى محبوبه <أنطونيوس> والذي قد مات غرقا في النيل في نفس العام. وكما جرى العرف بمصر القديمة حيث تم تأليه من مات غرقاً بالنيل، تم دمج أنطونيوس بمعبود العالم الآخر المصري <أوزيريس>، ومن ثم بناء هذه المدينة لتكون مركز لعبادة هذا المعبود الجديد. ولقد بنيت هذه المدينة بأسلوب معماري فخم وبه شيئاً من البذخ، وكانت أجزاء كبيرة منها لا تزال صامدة أمام الزمن في مطلع القرن التاسع عشر.

ولكن كان للموقع تاريخ قبل إنشاء أنتينوبوليس، حيث تعود أقدم الشواهد الأثرية إلى عصر رمسيس الثاني، الذي كان قد بنى شيد معبداً هناك، ولا يدري الأخصائيين إن كان هناك بقايا أثرية تسبق عصر رمسيس الثاني.

وظلت  أنتينوبوليس  مزدهرة حتى بعد دخول المسيحية وخلال القرون  الوسطى، حيث تحدث الرحالة القدامى عن معالم المدينة بما فيها من عشرات الأديرة والكنائس ومعالم رومانية تعود إلى فترة تأسيس المدينة، حتى أن بدأ عدد السكان في الإنخفاض في وقت ما خلال القرون الوسطى إلى أن أصبحت قرية صغيرة. ولقد وثق المسافرين القدامي الشواهد الأثرية الظاهرة فوق الأرض خلال زياراتهم، كما ، قامت الحملة الفرنسية بتوثيق آثار المدينة ونشرها في مجلدات وصف مصر.

بدأت حالة المنطقة الأثرية في التدهور الملحوظ أثناء العقود الأولى من القرن العشرين، حيث بدأ الأهالي بالتنقيب عن السباخ، وأيضاص زيارات الأثريين القدامى اللذين للأسف لم يتبعوا طرق علمية وأخلاقية في عملهم وحفروا الموقع بحثاُ عن البرديات والموياوات.

وكان الجزء الأكبر من المدينة الأثرية لا يزال محفوظ تحت الأرض، إلى أن تم التعدي على الموقع حديثاُ وخلال العامين الماضيين، وإمتدت أسوار المدينة الأثرية الدائرة مساحة حوالي 279 فدان، يكسوها بقايا أثرية تتمثل في عناصر معمارية و أكوام من الفخار والبقايا الأثرية المختلفة. ولقد لاحظت البعثة الإيطالية من معهد البرديات الإيطالي (Istituto Papirologico) التي تعمل بالموقع التزايد المخيف في التعديات على الموقع في هيئة البناء أو الزراعة أو التحجير أو أعمال النهب والتخريب، وتعد هذه الأعمال جريمة في حق تاريخ وتراث مصر، خاصةُ مع تدمير هذا الموقع الغني. للأسف تم ردم حلبة الخيل الرومانية والتي يماثل حجمها حجم حلبة خيل سيركس ماكسيموس في روما، وجاري بناء مقابر حديثة عليها. أما المقابر الأثريةبشمال المنطقة الأثرية، فتم رصفها واقامة زراعات عليها، هذا بالإضافة إلى المنطقة التي بجانب معبد رمسيس الثاني والجاري بناء مساكن الأهالي عليها في ظل غياب الأمن.

موقع البعثة:

The Antinoupolis Foundation

تاريخ الموقع : http://antinoupolis.org/2.html

النشرة الإخبارية للبعثة، بها تفصيل كبير للأعمال الأثرية بالموقع، بالإضافة إلى تفصيل مؤلم للإنتهكات التي تعرض الموقع لها:

http://kdstrutt.files.wordpress.com/2013/03/oracle002.pdf

وهذه المدونة الشخصية لأحد أعضاء البعثة، زاخرة بالمعلومات عن الموقع بالإضافة إلى رصد التعديات:

http://kdstrutt.wordpress.com/

الصورة أدناه مأخوذة من النشرة الإخبارية، وتظهر جانب من التعديات

295536_647562094556_2058437780_n(1)

 

3 أفكار على ”التعديات على مدينة أنتينوبوليس الأثرية بالمنيا

  1. فيه مشكلة بمنطقة اثار الواحات مدير المنطقة رفض استلام طلب من المجلس المحلى لمعاينة قطعة ارض تنوى الدولة اقامة مدرسة عليها لان الارض يضع يده عليها احد معارفه وقال لمقدم الطلب مش الارض دى واضع يده عليها فلان قال مقدم الطلب نعم فرفض استلام الطلب نتوجه لمين يا اخوانا ?

  2. اخى ان ما يحدث اليوم وسابقنما لا يرجع الى الاهالى وجهلهم بقيمة هذة القرية العريقة تاريخها ولكن يرجع الى اهمال المسئولين من قبل هيئة الاثار المصرية والتى لم تحاول ولو مرة واحدة فى كشف تاريخ واثار هذة المدينة العريقة وليست القرية فهى مدين عريقة يرجع تاريخها الى الاف السنين حيث معبد رمسيس الثانى الذى تم الكشف عن بعض اجزائة ولم يحاول المسئولين الى الان كشف باقى المعبد العريق وتركة عرضة الى السلب والنهب والقاء القمامة وما غير ذلك —– ماذا فعلت هيئة الاثار لنشر هذة المدينة على الخريطة السياحية ان من مصلحة الكثير عدم ادراج هذة المدينة على الخريطة السياحية حتى تظل حكرا لهم لانهم يعلمون جيدا ان هذة المدينة بها كثير من الخيرات والثروات وهذة المعلومات هى حكرا لهم وحدهم ********* وما خفى كان اعظم

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s