نصائح من أحد مسئولي المنح الدراسية

ملحوظة: كتب النص أدناه زميل يعمل بأحد المؤسسات المانحة للتمويل للدراسين للدراسة بالخارج، ومن جانبه يرى نقاط ضعف كثيرة من جانب المتقدمين، ولذا قام بكتابة هذا النص ليساعد كل المتقدمين على المنح المختلفة. وقامت احد الزميلات بتجمة هذا النص من الإنجليزية إلى العربية، ولهم هما الإثنان جزيل الشكر مننا.

بعد قراءة وتقييم الألاف من طلبات التقديم للمنح الدراسية على مر السنين، هناك بعض الأشياء التي أرغب في أن يعرفها المتقدمون. سوف أقوم  أعطي تنفيس وأتمنى من أنها تفيدكم:

  • قد تعقتد أنك فريد أو مفيش زيك، ولكن  هناك 900 طلب تقديم آخر كل منهم يعتقد إنه فريد. لاتخبرنا بأنك من فريد، ولكن تحدث عن عملك ومؤهلاتك، وأترك إتخاذ القرار.
  • إذا لم نتمكن من قراة خط اليد بسهولة، فتأكد إننا لن نحاول جاهدين لقرائته.
  • إرفاق 20دبلومة وشهادة يشير فقط إلى أنك مهتم بتراكم الأوراق أكثر من التركيز على تكريس نفسك لفكرة أو لقضية.
  • سيرة ذاتية من خمس صفحات لشخص في الشرينيات من عمره تجعل مسئول المنحة الدراسية يضحك.
  • عندما تكتب البيان الشخصي قائلاً أنك تريد تحسين نفسك ومساعدة بلدك وإحلال السلام للعالم لن يساعدك كثيراً، حيث قد قالها من قبلك 800 متقدم.
  • قولك بأنك تريد الحصول على درجة دراسية للترقية لايجعلك جذاب لدى مقدم المنحة الدراسية.
  • عندما تقوم بـ <<تفصيل>> مشروع أو دراسة معينة لتناسب منحة محددة، فغالباً يكون ذلك واضحةً لنا، ويظلم زملائك الآخرين من من لديهم أفكار حقيقية وخطة عمل جادة وفي حاجة إلى التمويل.
  • هناك خط رفيع جداً ما بين كونك واثقة من نفسك أو كونك متعجرف، تأكد من عدم تخطي هذا الخط.
  • لا تكذب أو تزور في أوراق التقديم في أي تفاصيل مهما كانت تافهة، التناقضات غالباً ماتكون سهلة الكشف، وعدم الصدق في أي نقطة سيدق أجراس الإنذار مع اي منظمة للمنح الدراسية، وسيتم شطبك في الحال.
  • عند كتابتك لمقال أو بيان عن غرض التقديم، تأكد من عدم تخطي عدد الكلمات المسموح بها، حيث يشير ذاك إلى أنك لاتعرف كيفية تحديد الأولويات. كن مختصر أو وضح نفسك بشكل فعال ومؤثر، ولاتهتم بحجة أن لديك الكثير لقوله، فعلى سبيل المثال يمكن إستخراج خلاصة من رسالة دكتوراه ذات 200 صفحة إلى ملخص من 600 كلمة. ملكمش حجة.

 عند كتابة البيان الشخصي: يجب مراجعة عدم كتابة جملتين تفيد نفس الشئ. إبق بعيداً عن الكليشيهات وكن دقيق جداً في تعبيراتك. لاتجعلنا نشعر بأنك قد نسخت نصفها من النماذج مثل تلك المتحة على الإنترنت. نحن نريد أن نتعرف عليك.

 عند كتابة بريد إلكتروني للإستفسار، يجب أن يكون لائق ورسمي. لاترسله بموضوع فارغ، ولاتكتب عنوانه “عاجل” لأن لامعنى لها للشخص الذي يطلع على 500 رسالة أخرى تحمل نفس العنوان “عاجل”.

  • عند كتابة بريد إلكتروني إستفساري، لا تحكي قصة حياتك، أسأل سؤالك بكل وضوح، وعندما تريد إعطاء خلفية لقارئ البريد، لا تعطي أكثر من النقاط العامة اللازمة. لاتكتب أي شئ أخر له طابع شخصي، حيث هذا الأمر غير مهني بالمرة.
  • لقد صنعت المواقع الألكترونية لتمدنا بالمعلومات. يجب عليك تصفحها قبل إبداء السؤال حيث قد تم الإجابة عليها من قبل. عدم فعل ذلك يجعلك تبدو كسول ومهمل.

لتلخيص كل ماسبق، يجب أن أقول، نصيحتي لأي شخص يقدم لمنحة دراسية يجب أن يضع في باله أنه في مسابقة. للحصول على فرصة أكبر للفوز، يتأكد من أن تكون مستنداتك وأوراقك منظمة وواضحة ومبتكرة.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s