FAQs about Scholarships – الأسئلة المتكررة عن المنح

تتكرر كثيراً مجموعة من الأسئلة حول التقديم على المنح للدراسة، وهنا نجاوب على البعض منها. إذا كان لك أسئلة مثل هذه، برجاء إضافتها كتعليق. للإطلاع على كل تدويناتنا عن المنح، يمكن الإطلاع على هذا الرابط

أسئلة متكررة حول المنح، وأهم ما يمكن قوله عن المنح هو ضرورة قراءة الشروط جيداً وإتبعاها بدقة.

كيف أعثر على منحة؟
يمكن الإطلاع على هذه التدوينة.
كيف أقدم على منحة؟
كل منحة تختلف عن الأخرى، ويجب البحث عن كيفية التقديم لكل منحة على حدى.  غالباً تضطر التقديم على منحة منقصلة عن الجامعة، فالعديد من الجامعات (عدا الجامعات الأمريكية) لا تقدم سوى منح صغيرة جداً، وتأني المنح من معاهد خاصة أو حكومية.

متى أقدم على منحة؟
يجب التقديم على أغلب المنح على الأقل ستة أشهر قبل ميعاد بدء الدراسة، وكل منحة ليها ميعاد للتقديم ويجب مراعاته. ملاحظة: تحضير الأوراق والمستندات المتطلبة للتقديم يتطلب وقت طويل ولذا يجب الإعداد قبل الميعاد بوقت كافي، خاصةً إن كنت تحتاج إمتحان للغة. والتقديم قبل آخر ميعات للتقديم لن يضرك وفي حالات نادرة قد يزيد من فرصك في الحصول على المنحة. بشرط عدم الإرسال مدة طويلة قبل آخر ميعاد للتقديم.
****ونصيحة هامة عن التقديم على المنح: يجب مراعاة ميعاد التقديم (الdeadline)، فالميعاد كثيراً ما يكون منتصف الليل وفقاً لتوقيت البلد التي بها المؤسسة المانحة، ولكن بعض المنح قد يكون لها ميعاد محدد مثل الساعة الخامسة مساءً، فيجب التأكد إن وجد ميعاد محدد يجب إرسال أوراقكم قبله. بالإضافة إن منح كثيرة تحدد آخر ميعاد للتقديم ويكون هو آخر ميعاد لإرسال المستندات إي يجب وجود ختم البريد عليه ليشير إن تم إرساله قبل آخر ميعاد، في حين منح أخرى يجب أن تكون مستنداتكم وصلت مقر المؤسسة قبل هذا التاريخ…. وبالإضافة يجب التأكد إن كان التاريخ المذكرو هو آخر يوم للتقديم، أو إنه يجب التقديم قبل ذلك التاريخ.***

ما هي المستدات التي يجب تقديمها حين أقدم على منحة؟
غالباً تحتاج السيرة الذاتية الشهادات الدراسية ومقترح العمل وجوابات توصية رسمية، وبالطبع شهادة اللغة إن لزم الأمر. حين التقديم على منحة، تحتاج لإثبات أن تم قبولك بالجامعة أو أنك مسجل بالفعل أو وجود أستاذ بالجامعة مستعد للإشراف على البحث، في حال وجود إشراف مشترك، قد تحتاج لإثبات تأييد جميع الأطراف حين التقديم على منحة

هل يجب إستيفاء جميع الشروط المطلوبة؟
من حيث المبدأ نعم، يجب أن تتوفر فيك جميع الشروط، ولكن وفي بعض الأحيان، يكون مستوى المتقدمين ضعيف ويضطر المسئولين عن المنحة بتقديم بعض التنازلات أو توسيع مجال القبول.

هل يوجد مصاريف للتقديم على منحة؟
التقديم على المنح لا يتطلب دفع أي مصاريف سوى التكلفة البريدية لإرسال المستندات (وذلك بالنسبة للمنح التي لا تقبل إرسال المستندات بالإيميل).

هل توفر الجامعات الأجنبية منح لطلابها؟
غالباً تكون المنح القادمة من خلال الجامعات منح صغيرة جداً وعليها منافسة كبيرة، وتختلف الولايات الأمريكية حيث تقوم هي كثيراً بتمويل طلابها بالكامل.

أنا مش فاهم أو مش فاهمة ما هي شروط التقديم على الجامعة أو على المنحة.
غالباً ما يكون التقديم فعلاً معقد، وفي رأيي هذا ما هو إلا طريقة للحد من المقدمين على المنح، والتأكد من التخلص من من هم ليسوا على مستوى معين.

هو لازم يكون معايا لغة قبل ما أأقدم على منحة أو جامعة؟
كثيراً ما يكون للمنح شروط بالنسبة للغة، ويجب قراءة شروط  المنحة لمعرفة المتطلبات اللغوية، ويتم تقديم ما يثبت مستوى اللغة. ويجب مراعاة التقديم على إمتحان اللغة وترك وقت كافي للنتائج لتظهر قبل التقديم، علماً بإن بعض المنح تعطي قبول مشروط، وتعطي مهلة للحصول على الشهادات اللغوية اللازمة قبل إعطائها القبول النهائي للطالب. نقطة أخرى هامة هي أن أغلب المنح قد لا تقبل نتائج إمتحان اللغة إن مرت عليها عدد من السنوات (ويكون محدد في قائمة الشروط).
 هل يوجد مكان للاقامة وهل تكون الاقامة على حساب المنحة؟
يعتمد هذا على المنحة، حيث يوجد منح تقوم بتغطية جميع المصاريف والإقامة والسفر وحتى بعضها يغطي سفر الزوج أو الزوجة والأطفال بطريقة جزئية، كما يوجد منح أخرى تغطي جزء من التكاليف فقط. وبالنسبة للإقامة، فهذا أيضاً يختلف مع نوع المنحة، ولكن كثيراً ما يكون الآتي هو الساري: للمنح القصيرة كثيراً ما يوفروا الإقامة أما بالنسبة للدراسة لفترات أطول يقوموا بإعطاء الدارس مثل “مرتب” شهري ليغطي مصاريف الإقامة والإعاشة، ويقوم هو بالبحث عن السكن بنفسه.

ما هي مدة المنحة؟
أنواع المنح متعددة وتختلف، فيوجد منحة لفترات وجيزة (إسبوعان على سبيل المثال)، ويوجد منح فتراتها أطول (مثلاُ أربعة أعوام)، وعليك أن تختار المنحة المناسبة لدراستك وإحتياجك.

ماهى موضوعات المنح؟
يوجد نوعان من المنح: منح محددة الموضوع ومنح عامة. المنح المحددة قد تكون محددة جداً (مثلاُ دراسة مجموعة آثار بعينها من موقع معين) ومنح تكون محددة للأثار عامةً. والمنح العامة  تكون مفتوحة لجميع الدراسين في جميع التخصصات. وملحوظة هنا: يوجد أيضاً نوع منح تكون مقدمة للدارسين من السناء فقط، أو المصريين فقط، أو لمن هم من خلفية عرقية محددة، أو لهم إعاقات محددة، أي تكون منح تقدم لمجموعة ناس بعينها، سواء لدراسة أي مجال أو موضوع محدد.

كيف أحسن من فرص قبولي للمنحة أو الدراسة؟
التأكد من إتباع تعلميات التقديم وإستيفاء الشروط، ويجب أن يكون طلب التقديم مقدم بطريق مهنية ومنظمة. وأقرأ هذه التدوينة.
إذا كان لك أسئلة مثل هذه، برجاء إضافتها كتعليق

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s