التوثيق أثناء الحفائر: الداياري

الفيلد الداياري (Field Diary) أو الجورنال (Field Journal) أو مذكرات الحفر هي جزء من نظام توثيق الحفائر، وهي عبارة عن سرد أحداث الحفائر بدءاً من تاريخ اليوم إلى درجة الحرارة إلى أرقام اللقى الأثرية المكتشفة ووصف للطبقات المكتشفة. الغرض من الداياري هو إعادة تكوين أحداث الحفائر وتجميع كل المعلومات في مكان واحد واضح لسياعد عند كتابة التقارير والنشر العلمي، وتساعد على تفسير وفهم الطبقات والسياقات الأثارية المختلفة، وأيضاً تذكر كيف تم حفر الطبقات والسياقات مما قد يفسر نتيجة الحفائر.

أثناء القيام بالحفائر، يحتفظ كل أثري بمثل هذ المدونة.

 يجب دائماً الوضوح عند كتابة مذكرات العمل، فيجب في أعلى كل صفحة كتابة اسم الموقع ومربع الحفائر، والتاريخ. يقوم دائماً المسؤل عن الحفائر (Field Director) بكتابة تفاصيل مثل درجة الحرارة، عدد العمال، أي غياب في فريق العمل، أية زيارات للموقع إلخ إلخ، مما يساعد للغاية عندما يحاول الأثاريين في إعادة تذكر وسرد أحداث الحفائر.

القائمة أدناه تعطي بعض الأمثلة للتفاصيل التي يجب كتابتها.

  • يمكن كتابة أسماء فريق العمل الذي يحفر (مثلاً فلان يحفر، فلان يعمل على الغربال)
  • شرح اسباب اتخاذ بعض القرارات (مثلاً عند فتح مربع جديد أو توسيع منطقة الحفائر – لماذا قررت عمل ذلك؟)
  • كتابة تفسيرات مبدئية للسياقات، وعلى أي حال كثيراً ما يتم تغيير هذه التفسيرات على مر العمل، ولكن وجودها يساعد الأثري أو أي شخص آخر إقتراح تفاسير مختلفة عن التفاسير الأولى التي يحددها من يقوم بالحقر والتدوين.
  • كتابة أنواع اللقى والمكتشفات في كل مربع حتى إن لم تدرس بعد، (مثال: تم الكشف في طبقة رقم 123 على فخار وعظام ورماد،) مما يساعد على التفسير المبدئي للسياقات. إذا كان للقى كلاً على حدى أرقام، فيجب كتابة أرقام اللقى في الداياري.
  • عمل اسكتشات (رسومات) سريعة للحفائر أو أجزاء صغيرة منها لتوضبح بعض التفاصيل أو المقاسات أو أماكن أخذ نقاط الميزان.

 بعض النصائح العامة:

  • يفضل كتابة الداياري بقلم حبر دائم (مثل الأقلام المستخدمة في الرسم) او قلم رصاص، وذلك لأن الأقلام الحبر الجاف العادية التي نستخدمها عادةً تختفي سريعاً عند التعرض إلى الشمس أو المياه. القلم الرصاص يفضل أن يكون بسمك H أو HB حتى لا يكون ناعم وبالتالي يمحى بسرعة. بعض البعثات تستخدم كراريس بها ورق كربون حتى يكون يوجد نسختان من الداياري، وفي هذا الحال يجب التأكد أن القلم المستخدم يظهر بوضوح على النسخة.
  • عند الحديث على اي طبقة أو مربع أو وحدة، يمكن كتابة الرقم بلون مختلف حتى يسهل البحث عن الرقم لاحقاً.
  • أغلب البعثات تفضل أن يقوم الأثري الذي يحفر يومياً بكتابة الداياري على الكمبيوترـ ليكون هناك نسخة واضحة سهلة القراءة متاحة دائماً. أنا أفضل ذلك، لأني كثيراً ما الاحظ أثناء هذه نقص تفاصيل كثيرة عن عمل اليوم، وأقوم بإضافتها على الكمبيوتر تحت عنوان *إضافات في المنزل* ليكون واضحاً ان تم كتابتها لاحقاً وليس بالموقع.
  • بعض البعثات تفضل ملء فوري لإستمارات التوثيق، وهذا ما سنتناوله في نشرة أخرى. ولكن حتى مع وجود استمارات مفصلة، يجب دائماً كتابة داياري واضحة ووافية.
  • قد يبدو وكأن كتابة معلومات مثل زيارات لموقع الحفائر أو درجة الحرارة كمعلومات ليس لها لازمة، ولكنها حقاً هامة ومفيدة…. فمثلاً قد تنسى كتابة شئ محدد في يوم إكتشافه، ولاحقاً عند كتابة التقرير تتذكر ان هذا كان يوم زيارة فلان وفلان ويساعدك هذا على إعادة السرد بدقة.
  • يمكن سؤال الزملاء والإطلاع على الداياري الخاصة بهم لملاحظة تفاصيل أو معلومات قد تكونوا نسيتوها.
  • قد لا تكونوا الشخص الوحيد الذي يقرأ اداياري الخاصة بكم، فيجب دائماً الكتابة بوضوح ليس مجرد في الخط، ولكن في الرسومات والتنظيم واوصف، حتى يستطيع أي شخص ولو حتى بعد مائة عام بالإطلاع على عملكم وتقدير الأسلوب العلمي الصحيح.

ويمكن الإطلاع على المواقع الآتيى لبعض النقاط الأخرى لكتابة الداياري. وتذكروا: الحفائر ما هي إلا تدمير للاثر، ولذلك إنقاذ الأثر يأتي من خلال إنقاذ المعلومة وتوثيقها بصورة واضحة.

http://www.ehow.com/how_5081901_write-archaeologist-journal.html

http://www.archaeologistsdiary.com/what_is_archaeology_03b.htm

فكرة واحدة على ”التوثيق أثناء الحفائر: الداياري

  1. تعقيب: (5) توثيق الحفائر باستخدام الرسم | خانقاة الأثاريين

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s