Community Archaeology

في رأيي البسيط، الـ»كوميونتي أركيولوجي« هي من وسائل الحفاظ على التراث، ويمكن تطبيقها بسهولة بجميع المناطق دون إحتياج تصاريح وميزانية، لذا على كل من يعمل بجمال الآثار ويرغب في القيام بواجبه لحماية الآثار، عليه قراءة هذه التدوينة.

ما هي الـ»كوميونتي أركيولوجي«؟

Public Archaeology – Community Archaeology – Community Involvement

 عندما لا يجد المرء مرادف عربي صحيح يعبر على مصطلح أجنبي، يدل هذا على عدم وجود هذا المفهوم الأجنبي في الثقافة العربية، وبالتالي لا يوجد له مرادف واضح، فبالرغم من تعدد المصطلحات الإنجليزية التي تدل على نوع من أنواع الترابط ما بين المجتمع والتراث المحيط به، إلا إنه يصعب إيجاد مرادف بالعربي، فلذا هنا سأقوم بتعريب المصطلح إلى »كوميونتي أركيولوجي«  إلى أن يدلني أحد المتخصصين عن مرادف أدق بالعربية.

إن الـ»كوميونتي أركيولوجي« يكمن في إشراك المجتمع القاطن حول المناطق الأثرية، أي “الأهالي”، في العملية التراثية، فليس مجرد إشراكهم بالأعمال الآثارية، ولكن إشراكهم أيضاً في الحفاظ على الموروث الثقافي والأثري وإشراكهه في تفسير الماضي من حيث تسجيل تجاربهم وموروثهم الشخصي في تفسير الشواهد الأثرية. ففي نهاية الأمر الآثار ملكاً للجميع، وأولهم أصحابها اللذين نشأوا حولها، ذرية الأجداد اللذين قاموا ببنائها منذ آلاف السنين، ويكون إشراك المجتمع والأهالي بعد طرق منها:

    • وجود حوار مفتوح وتعاون، وتعزيز العلاقات ما بين الأهالي والبعثة الاثرية سواء المصرية أو المختلطة.
    • التواجد الدوري بالموقع الأثري حتى خارج فترة البعثة والأعمال الأثارية.
    • تدريب وتعليم الأهالي عن العمل الأثري، ليقوموا بدورهم بنشر المعلومات للآخري في مجتمعهم والمجتمعات المجاورة. يتم هذا من خلال عمل محاضرات وإجتماعات مع الأهالي
    • توثيق الموروث الشفوي (التاريخ الشفوي)، اي عمل لقائات مع الاهالي لتسجيل تاريخ والموروث الثقافية للمنطقة كما يرونه ويعيشونه مما يساعد على حفظ التراث وتفسيره.
    • توفير الموارد التعليمية
    • محالولة عمل معرض أو متحف صغير بالمنطقة يحتوي على بعض نتاج الحفائر، وهو أمر ليس سهل، ولذا يمكن عمل معرض بسيط للصور وشرحها يكون دائم ومفتوح للأهالي.
    • تدريب وتنمية الصناعات والحرف وتوفير مسالك للبيع يستفيد منها الاهالي بطرية مباشرة.

وهذه القائمة مأخوذة غير حرفياً عن هذه المقالة  

 ويصعب عليَّ هنا بشرح »كوميونتي أركيولوجي« بدقة ووضوح، ولذا كما إعتد توفير بعض الموارد العامة التي يمكن أن تتطلعوا عليها لفهم أكثر لوضوحاً للـ»كوميونتي أركيولوجي«.

هل طبقت الـ»كوميونتي أركيولوجي« بمصر من قبل؟

بالفعل تم تطبيق الـ»كوميونتي أركيولوجي« بمصر من قبل، وبنجاح كبير جداً، وبدأت أهم مشاريع الـ»كوميونتي أركيولوجي« في تسعينات القرن الماضي بموقع القصير القديم، حيث قامت البعثة القائمة بالأعمال الآثارية بإشراك الأهالي، وفتح باب الحوار معهم، وتنمية المجتمع بالطرق المذكورة أعلاه، وتتناول المقالة الآتية كيف تمكنت هذه البعثة من القيام بالنقاط السبع بمنطقة قصير القديم.

Gemma Tully. Ten Years On: The Community Archaeology Project Quseir, Egypt

Tomomi Fushiya. Archaeological Site Management and Local Involvement: A Case Study from Abu Rawash, Egypt. Conservation and Management of Archaeological Sites, Volume 12, Number 4, 2010 , pp. 324-355(32)

كما أقيم مشروع مماثل قصير المدى بالدلتا بقرية كوم فيرين، حيث تم عمل زيارات للمدارس لحديث مع التلاميذ عن الآثار، بالإضافة إلى عمل رحلات إلى المواقع الآثارية لشرح كيفية أهمية العمل الآثري. وايضاً ركز المشروع على التاريخ الشفوي وتوثيق القصص المتداولة عن الموقع، حيث يكون هذا الموروث الشفوي جزء لا يتجزأ من تاريخ الموقع.

Kom Firin, Delta: Local Histories and Traditions

لماذا علينا القيام بالـ»كوميونتي أركيولوجي«؟

اتذكرون حين قام سكان المدن الكبرى، خاصةً القاهرة، بعمل لجان شعبية لحماية منازلهم وعائلاتهم وممتلكاتهم؟؟ فحين تمتلك شئ، تدافع عنه وتحافظ عليه. فإذا شعر الأهالي أن الآثار ملكهم وأن هي تراثهم، فسوف يحافظوا عليها. ربما من السذاجة توقع أن هذا الأمر سهل وبسيط وفعال، ولكن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة واحد حتى لو كانت متعثرة، والـ»كوميونتي أركيولوجي« تنجح فقط بالمتابعة والمثابرة، وحين تفشل، يجب بحث أسباب الفشل، ومحاولة تصحيحها، وإعادة المحاولة. وعلى أي حال، فهي أحسن من قعدة المكاتب والكلام إللي ولا بيودي ولا بيجيب.

أنا مقتنع خلاص، أعمل إيه؟؟

هنا بعض الأفكار، وتنحصر جميع الأفكار في محاولة إشعار الأهالي بملكيتهم للآثار ومسؤليتهم للحفاظ عليها، وهذا يتم من خلال التوعية.

  • ابدأ بعمل محاضرات أو إجتماعات للاهالي لتشرح لهم عملكم الأثري بطريقة تثير إهتمامهم، وحاول دائماً أن تجد صلة: ذكرهم أن هذه الآثار نتجت عن ناس مثلهم، كان لهم أطفال وعائلات وأحلام، وكانوا يحاولوا كسب قوتهم، فحتى لو كان معبد، قل للأهالي عن الحرفيين المصريين اللذين أبدعوا، وعن الشعب المصري الذي طالما كان متديناً، إحكي لهم عن التفاصيل المعمارية في الجوامع، وكيف أنها وضعت هناك لتجعل الجوامع المصرية من أجمل الجوامع في العالم، وعن الأسبلة وتاريخ من بناها. إشرح لهم كيف تقوم بالحفائر وإنها عمل دقيق، وحين يكون لديك عمال من الأهالين يمكن لك أن تريهم النشر العلمي الذي تقوم به، ليروا النتيجة النهائية لعملهم، وفي نهاية العمل، يمكن أن تريهم رسم الموقع بالكامل بعد أن قمت بتحبيره وجمع جميع الشواهد الآثارية برسمة واحدة.
  • ربما الزيارات للمواقع أثناء الحفائر صعبة، فيجب أن تتأكد أنلا يحدث أي حوادث، ولكن مع الترتيب المسبق، يمكن فتح الموقع يوم واحد في الأسبوع (او في الموسم، أو كل أسبوعان، اي حاجة) للأهالي ليأتوا يروا الموقع، ويروا العمل، فيفهموا أهمية العمل وأهمية الحفاظ عليه.
  • يسعد التلاميذ جداً عندما يزورهم أحد في المدرسة، فدائماً قوموا بزيارة المدارس والتحدث معهم عن الحفائر والآثار والتاريخ على وجه العموم، ويمكن أن تقوموا بعمل زيارات لهم للمتحف الإقليمي أو المواقع الاثرية، خاصة إذا كانوا يسكنوا بالقرب منها ولا تحتاج أن تتكفل بتكاليف المواصلات. هنا رابط لتدوينة أخرى تجمع بعض الموارد التي قد تساعدك على جذب إهتمام الأطفال وتلاميذ المدارس. ويمكن أن تقوم بعمل “معرض” بالمدرسة بالتعاون مع الأطفال حول الآثار أو التاريخ..
  • عمل رحلات للكبار والصغار للمواقع الآثرية أو المتاحف المحلية.
  • بالإضافة إلى قراءة الموارد المختلفة التي نشير إليها بالتدوينة، حيث تعطي أفكار متعددة أخرى. وللعلم، لا يمكن تطبيق كل الافكار في كل المناطق بنفس الشكل، ولكن يجب في كل منطقة تطوير منهجية عمل مختلف تعتمد على طبيعة المكان والسكان، ولذا يجب دائماً على الزملاء القائمين على الـ »كوميونتي أركيولوجي« تبادل التجارب والخبرات والاراء مع بعضهم البعض، ويمكن أن يتم ذلك من خلال طرق تعليق أدناه، أو من خلال صفحتنا على الفيسبوك.
  • عمل لقاءات مع الأهالي لتدوين تاريخهم، فمثلاً الحديث مع الأهالي عن ما يعرفونه عن الموقع من أجدادهم، وما هي القصص (أو الأساطير) المتداولة عن الموقع الأثري، وإذا كان الموقع مرتبط بطقوس أو شعائر معينة (مثلما الحال بمعبد هابو حيث تأتي النساء للإقامة بطقوس للخصوبة) ومثلاُ في حال العمل على المنازل والقصور الحديثة، يمكن بحث تاريخ العائلة التي كانت تقطنها. مجرد هذا التراث الشفوي خطوة هامة لتوثيق تاريخ أي موقع، ويمكن نشره في دوريات علمية… قد تكون هذه القصص ولقع اليوم، ولكنها تاريخ الغد، وتوثيقها هو توثيق التاريخ المتداول شفوياً قبل إندثاره.

الـ »كوميونتي أركيولوجي« تقام بالعالم أجمع، وهنا بعض الأمثلة والموارد التي يمكن أن تكون مفيدة:

بعض الجهات التي تنظم مثل هذه الـ »كوميونتي أركيولوجي«

http://cap.binghamton.edu

http://www.communityarchaeology.co.uk/

http://www.britarch.ac.uk/research/community

يقوم متحف لندن بعمل حفائر يشترك بها الأهالي (ليس بصفتهم عمال، ولكن بصفتهم سكان المنطقة)، وارى هذه المبادرة مثيرة جداُ للإهتمام، فها يمكن لنا في مصر أن نطبقها بطريقة أو بأخرى؟ هل نستطيع أن نجعل الاهالي من نساء وأطفال وشباب ورجال أن يشتركوا بأعمال آثارية؟

http://www.museumoflondon.org.uk/Collections-Research/LAARC/Community-excavations/

http://www.museumoflondon.org.uk/Collections-Research/LAARC/Community-excavations/BurgessPark2010.htm

بعض المقالات، الكثير منها متاح مجاناً على الإنترنت، والآخرين متاحين من خلال إرسال إيميل لي لطلب المقالة

 Mary Elizabeth (Beth) Compton. “Internet Use in Community Archaeology: Communicating in a New Kind of Space”

مدونة تختص بالـ»كوميونتي أركيولوجي«، خاصةً علاقتها بالإنترنت

http://digipubarch.org/

مقالة مفيدة على الـ»كوميونتي أركيولوجي«، مأخوذة من المدونة السابقة

http://digipubarch.org/2012/01/31/some-thoughts-on-the-community-in-community-archaeology/

Shadreck Chirikure and Gilbert Pwiti. 2008 “Community Involvement in Archaeology and Cultural Heritage Management: An Assessment from Case Studies in Southern Africa and Elsewhere, ” In Current Anthropology Volume 49, Number 3

Tathagata Neogi. “The Concept of Community Archaeology and Heritage Management in India”

Tathagata Neogi. The Importance of Community Involvement in Archaeology and Heritage Management in India. Special Article, Vol. 1 No. 3

تم تخصيص عدد كامل من دورية »ورلد أركيولوجي« لهذا الموضوع

الإطلاع على مناهج الجامعات التي تدرس الـ»كوميونتي أركيولوجي« يساعد على الإلمام بالمجال أكثر

رابط لـكورسات رابط آخر لمناهج بدرجة الماجستير بجامعة يونيفرستي كولدج لندن

منهج درجة ماجستير بجامعة يونيفرستي كولدج لينكولن

مجموعة أخرى من البرامج التعلمية والمناهج

ولقد وعدني أحد المتخصصين المصريين في هذا المجال كتابة تدوينة أكثر تخصصاً، وسوف نقوم بنشرها فور وصولها لدينا.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s