Writing Exhibit Panels – كتابة مُعَلَقات الشرح بالمتاحف

كتابة مُعَلَقات الشرح بالمتاحف

 ** ملحوظة – يجب قراءة النشرة عن بطاقات الشرح بالمتاحف حيث الموضوعات مرتبطان بصلة وطيدة**

  • يوجد العديد من المذاهب المختلفة لكتابة ما يعرف بالـ “جرافيك”، وسيتم الإشارة إليه كـ “مُعَلَقة”، وليس جرافيك، لأن كلمة جرافيك تعني بالإنجليزية الأشكال والرسومات، وإستخدامها في هذا السياق يدل على عدم فهم الكلمة بطريقة صحيحة.

  • وتتشابه كتابة وإعداد المعلقات كثيراً مع كتابة وإعداد بطاقات الشرح، ويوجد أيضاً بعض الإختلافات.

  • غرض المعلقة: هو تعريف الجمهور بموضوع عام، قد يكون موضع معرض بالكامل، أو قاعة عرض منفردة، أو موضوع جديد داخل قاعة واحدة. وبعكس البكاقة التي يجب أن تكون بسيطة جدأً دون أي زخرفة، فالمعلقة يجب أن تكون أكثر من مجردة كتابة مسمطة حتى نجذب الإنتباه – وطبعاً مع مراعاة عدم التشويش على المعروضات.

  • كثيراً ما تحتوي المعلقات على رسومات توضيحية حول موضع معين. يختلف المتحفيين حول موضوع إضافة صور لقطع أثرية من نفس العرض أو من عرض آخر لإيضاح نقطة، أو مجرد للزخرفة. شخصيا، أرى أن هذا يعتمد على العرض والغرض من إضافة الصور.

  • غالباً لا يقرأ الجمهور المعلقة كلها، فيجب وضع أهم النقاط والمعلومات بإسلوب بسيط في الجزء الأول، ويليه معلومات أكثر تفصيلاً للجمهور الأكثر إهتماماً. يعتمد عدد الكلمات مع حجم المعلقة، والعرض، قد تتراوح ما بين 100 كلمة إلى 150 أو حتى 200.

  • يجب دائماً أن تكون البطاقة مثيرة إلى الإهتمام، وبها تشويق ومعلومة مفيدة، ويجب أن تشجع القارئ على قرائتها كلها.

  • مرحلة البحث وإعداد البطاقة

    • هل تعلم أن إذا نقلت أربعة كلمات متتالية من مرجع دون كتابة المصدر ووضع النص المنقول داخل أقواس، فإن هذا يعتبر إقتباس، وهذه جريمة؟؟؟ ممنوع منعاً باتاً نقل معلومة من كتاب حرفياً، دون تصريح مسبق من كاتبها أو الناشر. ونفس الموضوع بالنسبة إلى الرسوم التوضيحية والصور، ويجب الحصول على تصريح لاستخدامها، وأحيانا يكتب إسم المصدر بخط صغير جدأً أسفل الشكل أو الصورة، وذلك بموافقة المصدر.

    • من الضروري أن يتم مراجعة المعلقات لغوياً مهما كانت اللغة، وذلك إحتراماً للزوار، وأداء دور المتحف التعليمي بأمانة، بالإضافة إلى عدم الإساءة إلى المتحف وتجربة الزائر.

  • تنفيذ المعلقة غالباً يحتاج إلى متخصص تصميم ليكون شكلها جذاب، وطباعتها يجب أن تكون على مستوى عالي وورق خاص لتكون لائقة.

    • وضع المعلقة في وضعية تسهل للزائر قرائتها أمر بالغلق الأهمية، فيجب ألا تكون عالية جداً، ويجب مراعاة عدم وجود إنعكاس لأضواء الفتارين على البطاقة، وبالكبع أن تكون واضحة ولا يحجبها أعمدة أو فتارين.

    • صيانة المعلقة نقطة هامة جداً، فحين تتقطع أو تقع، يجب إعادتها أو تجديدها بطريقة لائقة.

    • فكر في ما قد يهم أو يلفت نظر الزائر، وما هي الأسئلة التي قد يسألها: “ليه، إمتى، مين، إزاي”

  • كتابة جمل قصيرة وبسيطة، فالمعلقة ليست كتاب تاريخ، ويجب عدم تنفير الزائر بكتابة تذكره بكتب التاريخ بتاعة المدرسة.

  • أنواع البطاقات المختلفة

مقالة عامة، تتناول أنواع البطاقات المختلفة (بطاقة لقطعة منفردة، بطاقة مجمعة… إلخ).

بعض المقالات الأكثر تعقيداً

http://australianmuseum.net.au/Writing-Text-and-Labels

http://www.archimuse.com/mw2007/papers/parry/parry.html

يرجى مراجمعة نشرة البطاقات لمزيد من المراجع.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s