المسح الأثري – الجزء الثالث: توثيق سطح الموقع قبل الحفائر – Archaeological Survey III

توثيق سطح الموقع هام جداً حتى يتم تسجيل الحالة قبل الحفائر، وحتى يتم إعداد خطة عمل منهجية ومنظمة.

 حتى قبل الحفائر، قد توجد عناصر ظاهرة على السطح تدلنا إلى أماكن هامة للقيام بحفائر بها. ويجب قبل الحفر الحصول على منظور عام (overview) للموقع، وتوثيق هذا المنظور العام قبل بدئ أي عمل. ويساعد هذا المنظور على إرشاد فريق العمل إلي مناطق محددة يجب الإنتباه إليها على الأرض، ويعطي رؤية واسعة للموقع تساعد على تفسير النتائج وفهم الموقع.

 أولاً يمكن استخدام جوجل إيرث (GoogleEarth) أولاً: للحصول على الشكل العام للموقع، بحيث تظهر تضاريس بالصور قد لا تكون ظاهرة للشخص على الأرض. كثيراً ما يتم استخدام خرائط من جوجل إيرث إلى حين يتم عمل مسح كامل للموقع وإعداد خرائط جديدة أكثر دقة (وتكون أكثر دقة لأن صور جوجول إيرث عادةً ما تكون قديمة (ما بين شهر إلى سنة أو أكثر)، وقد يكون تم التعدي على الموقع أو حدوث تغييرات به بهذه الفترة، أو تكون الصور من جوجل إيرث غير واضحة بسبب سوء الإضاءة في توقيت إلتقاط الصور، أومثلاً سحابة معدية غطت على الموقع أو أجزاء منه). ويجب مراجعة أي عناصر ظاهرة على جوجل إيرث على أرض الواقع.

 ثانياً: يمكن شراء خرائط مأخوذة بالأقمار الإصطناعية (مثل بهذا الرابط)، ولكن ده طبعاً تكلفته عالية، ولكنها تكون ذات جودة اعلى بكثير جداً من الصور من جوجل (حيث تأخذ قراءة على مسافة كل متر، في حين جوجل يأخذ قراءة كل 50 متر تقريباً)، وتكون احدث.

 ثالثاً: يمكن التصوير باستخدام طائرة، وتكون تلك العدة مثل الباراشوت، وبها حامل للكاميرا، وتستخدم في الايام التي بها رياح، ويتم إلتقاط الصور بالريموت كونترول من الأرض. ويستخدم مثل هذا الاسلوب أيضاً عند الإنتهاء من الحفائر لتوضيح صورة كاملة للموقع.

 **

موقع به صور عن التصوير بالطائرة.

An Archaeologist Uses Kite Aerial Photography

**

عدة صور رائة مأخوذة من من موقع حفائر أوكسيرينكس بالبهنسا، ومجموعة أخرة من العالم كله، وبهذا الرابط يوجد عديد من الروابط لمواقع وبعثات مختلفة حول العالم بها معلومات عن استخدام مثل هذه التقنيات.

http://www.du-ciel.com/wordpress/?page_id=92&g2_itemId=1534

http://www.armadale.org.uk/kite03.htm

 **

مقالة أكاديمية حول هذا الموضوع، ولكنها للاسف غير متاحة سوى لمشتركين جايستور، ومن يريد المقالة يمكن أن يرسل لنا إيميل ونوفرها له. وعلى أي حال، أول صفحة من المقالة متاحة مجاناً.

Anderson, Richard C. 2001. “Kite Aerial Photography for Archaeology: An Assessment and Short Guide,” in British School at Athens Studies 8

http://www.jstor.org/stable/40960558

 **

هذه مقالة أخرى، وهي متاحة مجاناً

http://www.library.uq.edu.au/ojs/index.php/aa/article/viewFile/582/592

Schlitz, Matt. 2004. “A review of low-level aerial archaeology and its application in Australia,” in Australian Archaeology 59.

 **

مقالة أخرى هنا، أقصر واسهل

How Aerial Photography Helps In Archaeology

 **

دليل كامل يصيغة بي.دي.إف عن التصوير بالطائرة

British Archaeological Jobs Resource: Aerial Photography and Manual Image Rectification Guide.

 **

**فيديو من إعداد البعثة البولندية بموقع تل الرتابة (أو تل الرتبة؟) حول التصوير باستخدام التصوير بالطائرة، ونتائج الفوتوغرامترية (Photogrammetry) لعدة مواقع، وتظهر تضاريس المواقع وأيضاً حدود الحفائر السابقة التي أقيمت بنفس الموقع.

Kite Aerial Photogrammetry in Tell el Retaba Egypt

***

والفوتوغرامترية هي تقنية تحديد الأبعاد الجيومترية (الهندسية) باستخدام الصور الفوتوغرافية، ويتم ذلك عن طريق وجود مقياس معروف (scale) يساعد على تحديد الماسافات والابعاد الغير معروفة. ويستخدمه الاثارييون للحصول على خريطة لمنطقة واسعة سريعاً

 **

فيديو عن الفوتوغرامترية بموقع بليبيا

Photographic and photogrammetric archaeological documentation in Ptolemais Libya

**

فيديو عن الفوتوغرامترية والتصوير بالطائرة، بموقع ببرو، بأمريكا الجنوبية، إعداد  البعثة البولندية، الفيديو أكثر تفصيلاُ

Kite Aerial Photos and photogrammetry in Peru

**

مقال بصيغة بي.دي.إف عن  التخطيط والفوتغرامترية واستخدام الطائرة في التصوير ومواضيع أخرى.

GPS RTK Mapping, Kite Aerial Photogrammetry, Geophysical Survey and GIS Based Analysis of Surface Artifact Distribution at the pre-Hispanic site of the Castillo de Huarmey, North Coast of Per

 **

وبدون إمكانيات مادية، يكون جوجل إيرث هو الأنسب، بالرغم من إمكانياته المحدودة بالنسبة لوضوح الصورة.

ملحوظة: هذه التقنيات الثلاث تكون انسب للمواقع الكبيرة الواسعة، ولا تكون بنفس الفائدة عندما يكون موقع داخل المدينة، أو موقع به نشاط حديث حيث يغطي العمران والنشاط الإنساني الملامح الذي يخفي الأثرية للموقع، ويكون هنا جوجل إيرث والتصوير بالأقمار الصناعية والتصوير بالطائرة بمثابة توثيق مبدأي للسطح قبل الحفائر عوضاً عن استخدامهم لمسح الموقع.

7 أفكار على ”المسح الأثري – الجزء الثالث: توثيق سطح الموقع قبل الحفائر – Archaeological Survey III

  1. نفسى اتعرف عليك شخصيا لان مجهودك فوق الرائع بجد جزاك الله كل خير ودعواتك مناقشة الدكتوراة الشهر دة وبعدها نفتح قسم بالمدونة عن العظام البشرية واهميتها فى العمل الاثرى

    • أستاذة زينب، ربنا يوفقك في المناقشة ونقولك يا دكتورة قريب إنشاء الله، وطبعاً وجود قسم عن العظام بالمدونة سيثري منها، خاصةً عندما يكون بالتعاون مع متخصصين مثلك. وإنشاء الله تيجي فرصة ونتقابل. مع تحياتي.

  2. تعقيب: توثيق الحفائر باستخدام التصوير | خانقاة الأثاريين

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s