Field Manuals -1-دلائل عملية للحفائر

مجموعة من روابط لدلائل عن الحفائر.

أهم شئ يجب أخذه بالإعتبار هو تعداد وإختلاف طرق وأساليب الحفائر، بحيث يكاد يكون “مفيش طريقة غلط للحفر” بشرط  الحفر بمنهجية علمية، والتوثيق، التوثيق، التوثيق! فالحفائر ما هي إلا تدمير للسياق الاثاري، والإنقاذ الوحيد هو إنقاذ المعلومة. وبدون توثيق سيكون السياق الأثري مدمر ولا يوجد معلومات كافية لفهم السياق والإستفادة منه.

التوثيق يتم عن طريق التصوير، والرسم، وسرد التفاصيل اثناء العمل، بالإضافة إلى ملأ إستمارات الحفائر وإدخال المعلومات إلى قاعدة بيانات إن وجدت، وسوف يستم مناقشة التوثيق في مرة أخرى.

والنشر العلمي جزء هام جداً من التوثيق، فعند النشر يتم جمع المعلومات المستخلصة من الحفائر وسردها بوضوح وبطريقة منسقة وعلمية، بالإضافة طبعاً إلى تفسير النتائج والتي تضم جميع التخصصات (فخار، عظام، نبات، مكتشفات أثرية إلخ)، وبذلك تكون المعلومة كاملة ومفهومة لمن لم يكن موجود بالحفائر، والنشر يجعلها متاحة للزملاء. ومن لا يوثق ولا ينشر، فهو يعتبر مدمر للأثار وليس حامي لها. والتوثيق لا يتكلف شئ، ولكن لنا نشرة أخرى للتحدث عن التوثيق بتفصيل أكبر.

وكما ذكرت، تتعدد طرق الحفائر، والدلائل الموجودة أدناه تختلف منهجيتها وأساليبها، حيث كل بعثة تتبع طريقة مختلفة وغالباً يكون أسلوب العمل مطور ليكون مناسب لهذا الموقع أو هذا السياق بالتحديد.

فبدلاً من فرد الرأي على أحد، يا ريت لما نقابل أي أثريين نسألهم عن الأساليب التي يتبعونها في الحفر والتوثيق، ولماذا يفضلون هذه الأساليب على غيرها، حتى نتعلم الإختلافات والأسباب، ومش علشان شفنا بعثة معينة بتشتغل بطريقة معينة يبقى هو ده الصح وخلاص. بشرط التوثيق.

بعض دلائل الحفائر، وجميعها بها بعض إستمارات للتوثيق

Museum of London Archaeology (MOLA) Field Manual

يعتبر دليل الحفائر المعد من قِبل متحف لندن من أهم وأكثر دلائل الحفائر شيوعاً، وتستخدمه العديد من البعثات الأثارية في مصر، مع تعديل بعض التفاصيل ليكون مناسب أكثر للعمل بالمواقع المصرية، وهو المستخدم (مع التعديلات) في مدرسة الحفائر الأمريكية بالجيزة والأقصر. يتم تنزيله بصيغة بي.دي.إف

***

Avocational Archaeology Field Manual

دليل به مجموعة من الإستمارات الهامة للتوثيق، إعداد وزارة السياحة والحدائق والثقافة والرياضة الكندية، إصدار 2008. يتم تنزيله بصيغة بي.دي.إف

***

Achill Archaeological Field School 2010: Introductory Material & Field Manual

هذا دليل لمدرسة حفائر في أمريكا، فلذلك يوجد به بعض التفاصيل الخاصة بالمدرسة (غير ضرورية لنا)، ولكنه يشرح مبادئ الحفائر بدءاً من صـ22، ومعد خصيصاً لمن ليس لهم خبرة بالحفائر. يتم تنزيله بصيغة بي.دي.إف

***

Fornleifastofnun Íslands: Archaeological Field Manual

دليل مماثل لدليل متحف لندن، مع وجود إختلافات، ويجب المقارنة بينهم لرؤية الإختلافات والتوثيق والحفائر. يرجي ملاحظة المخطط المرسوم ما بين صـ10 و11، فهو إرشاد رائع لمنهجية التفكير أثناء الحفائر.

إصدرا 2003، ويتم تنزيله بصيغة بي.دي.إف

وجميع الدلائل المذكورة هنا بها أستمارات للتوثيق، ولكن سيتم نشر مجموعة أكبر من الاستمارات في نشرة أخرى (يمكن الاسبوع القادم)، مع بعض الشرح بالعربية

***

  Handbooks قائمة من المراجع المتعلقة بالحفائر وناتج الحفائر إلخ، خاصة تحت عنوان

ويمكن الحصول على أجزاء بعض الكتب من موقع جوجل للكتب

تعديلات على النص: يوم 27/9/2011: تم إضافة ملحوظة عن مخطط منهجية الحفر برابط الدليل الرابع

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s