أسباب إنشاء المدونة: ما بين تمصير العمل بالآثار المصرية ومستقبلها

 جاءت فكرة هذه المدونة بسبب رؤيتي لدعوى ما يدعوه البعض “تمصير العمل بالاثار المصرية”

 علم الأثار المصرية  – والذي هنا استخدمه ليضم علم المصريات والأثار اليوانانية الروماني والقبطيات والفن والعمارة الإسلامية وبالطبع الترميم والحفائر وخلافه – مثل أي علم ملكاً للجميع.

وللأسف تتعدد الاسباب ونجد أن دورنا كمصريين في علم الاثار المصرية  – على الصعيد العالمي – ينحصر في إنضمامنا كمرافقين للبعثات الأجنبية والدارسين الأجانب، ونجد أن حتى أساتذة الجامعات والدارسين المصرين دورهم خارج مصر محدود جداً، ومن هم معروفين ومقدرون كعلماء أكفاء خارج مصر قليلوون جداً.

 وأرى أن هذه الدعوى لتمصير العمل بالأثار المصرية دعوة خاطئة، فلمصلحة الأثار يجب أن يكون العمل بمجال الاثار بمصر بالكفاءات وليس بالجنسيات أو المحسوبيات. ويجب أن يتم التعاون بين العلماء المصريين والأجانب من مختلف الجنسيات، ويتم تبادل الخبرات والأراء والافكار بين من هم من خلفيات مختلفة.

(كما يوجد أسباب أخرى كثيرة جداً لعدم تمصير العمل بالأثار، فمثلاً– لو إحنا ناسيين – يوجد آلاف المصريين –  من عمال إلى الفنادق، إلى أكشاك الشوكولاتة والبسكوت وسائقين، إلخ – معتمدين على البعثات الأجنبية والسياحة الناتجة عن أعضاء البعثات وأقاربهم وأصدقائهم – التي تمثل لهم جزء كبير جداً من رزقهم).

 وليكون لنا – نحن المصريين – دور في علم الأثار المصرية، أو حتى في أي مجال أخر، يجب أن نرتقي بمستوانا الفكري والعلمي والأدبي والثقافي. وهذا ما يجب أن نقوم به بأنفسنا، ويجب أن نسعى جاهدين لأن يرانا علماء الاثار المصرية العالميين كاسوة، وليس كـ”تدبيسة” يجب أن يدربوها أو يعطوها منحة أو سبوبة حتى يستطيعوا العمل بمصر. فيجب أن نقوم بتعليم وتثقيف أنفسنا، وأن لا نرفض فرصة للتعلم أبداً، فمهما عاش المرء وتعلم (مهما كانت الخبرة إللي عنده)، فدائماً توجد أشياء لا يعلمها…

 ومن هنا أتت فكرة إنشاء المدونة، فأحببت أن أجعل لنا مكان نستطيع تبادل المعلومات المفيدة به. والغرض من هذه المدونة توفير المعلومات لجميع الأثاريين سواء العاملين بالوزارة أو الخريجين أو الطلبة المبتدئين.

 وأتمنى أن أرانا في يومٍ ما لنا دور فعلاً علمي، وأن نكون فعلاً على مستوى عالي، ولكن يجب أن نسعى جاهدين لنرتقي بأنفسنا.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s